تخطى إلى المحتوى

الانفلوانزا الموسمية وكيفيه الوقاية منها

من المتوقع هذا العام أن يظهر نوعان جديدان من الإنفلونزا المشمولين ضمن التطعيم، وهكذا فإن هناك احتمالاً بأن يكبر حجم إنتشار المرض بالمقارنة مع العام الماضي ، يتميز فصل الشتاء بازدياد انتشار الأمراض المعدية في الجهاز التنفسي. معظمها أمراض فيروسية، لكن هناك ازدياد أيضاً في الأمراض البكتيرية، وبشكل خاص نتيجة تعقيدات أمراض فيروسية. هذه الأمراض تصيب جميع الفئات العمرية، لكن هناك حساسية عالية للأمراض بشكل خاص لدى الأطفال والمسنين .


*أعراض الانفلونزا :
-الارتفاح الملحوظ في حرارة جسم المصاب .
– شعور المصاب بالانفلونزا بصداع بشكل متقطع قد يستمر الى أيام.
– يشعر المصاب بالانفلونزا بآلام في عضلاته .
-الشعور بألم وإحتقان في الحلق.
-الزكام.
-الشعور بالتعب العام في الجسم.
-قد يحدث قيء غثيان في بعض الحالات .
– الكحة وخروج السوائل من الانف بسبب إحتقان الانف.
خروج البلغم. –
*وسائل غير دوائية للوقاية من الإنفلونزا
نصائح لتقليل خطر التعرض لعدوى الإنفلونزا :
– غسل اليدين.
نوصي بغسل اليدين بالماء والصابون في أوقات متقاربة. قبل تناول الطعام، قبل معالجة الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد ملامسة اي إفرازات، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة مناديل ورقية مستعملة. غسل اليدين في أوقات متقاربة يقلص من إحتمال نقل العدوى أو الإصابة بالعدوى .
– تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.
من المفضل إلا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند السعال أو العطس وإنما يجب استعمال منديل ورقي ورميه في سلة المهملات. هكذا يتم تقليص نقل العدوى للآخرين عند ملامسة أغراض مشتركة .
– البقاء في البيت عند الشعور بوعكة صحية اوارهاق .
نوصيكم بعدم الخروج من البيت (إلى العمل، إلى التعليم وما شابه) إذا شعرتم ببداية المرض، وأن لا ترسلوا الأولاد المرضى إلى المدرسة،او إلى الحضانة. فقط بعد التعافي من المرض والشعور بالصحة والعافية يمكن العودة إلى روتين الحياة في العمل أو في الإطار التعليمي .
التطعيم ضد مرض الإنفلونزا :
وزارة الصحة تذكر جميع مواطني الدولة بأنه يمكن تجنب الإصابة بمرض الإنفلونزا من خلال الوقاية، بشرط أن يتم تلقي التطعيم قبل التعرض إلى الإصابة بعدوى المرض بأسبوعين على الأقل. نوصي جميع مواطني الدولة بتلقي التطعيم من سن 6 أشهر فما فوق .
التطعيم يمنع الإصابة بعدوى المرض وكذلك حدوث تعقيدات مثل الإلتهاب الرئوي،. نوصي بتلقي التطعيم سنوياً لأن المرض يتغير وفي كل عام يظهر فيروس جديد، يختلف قليلاً عن الفيروس الذي كان في العام الذي سبقه. التطعيم هذا العام (وفي كل عام)، يتم إنتاجه على أساس توقعات منظمة الصحة العالمية التي تحدد ما هي النواع المتوقعة في نفس العام .

نصائح عن العلاج بالهند يغفل عنها أكثر المسافرون
أحصل عليها مجاناً

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ترابجو، دليل العلاج بالخارج