تخطى إلى المحتوى

عيادات علاج الألم المزمن والمستمر

يصاب بعض الأفراد كثيرا بألام مزمنة دون معرفة سبب واضح لها مثل الصداع والشقيقة أو الصداع النصفي ، وأو الشعور بألم في الرقبة أو ألام في الظهر ، وأيضا ألام المفاصل والعضلات وألام الوجه ، أو الشعور بألام ناتجة عن مرض السكري …. وغيرها ، ويدل الألم المزمن على حدوث تغيرات ثانوية داخل الجسم وتحديدا داخل الجهاز العصبي الذي يشعر بالألم .

وتستمر هذه الألام حتى بعد شفاء الأنسجة ، وهناك فروق فيزيولوجية بين أنواع الألم المزمن ، حيث أنه يتميز بالتغيرات الفيزيائية ” الجسدية ” والتغيرات النفسية والإجتماعية ، فقد تؤدي هذه التغيرات إلى صعوبة الحركة ثم ضمور في العضلات والمفاصل ، حدوث فقدان للشهية ، تثبيط الجهاز المناعي للمريض مما يؤدي إلى حدوث حساسية زائدة للأمراض ، كما قد يصبح المريض مدمن على بعض الأدوية أو متعلق بها مثل أدوية الصداع والمسكنات .

ويشعر المريض أيضا بإنخفاض في المجهود البدني وعزلة عن الجميع بسبب التعب والإرهاق ، وقد يؤدي إلى الشعور بالإحباط والإكتئاب ، وقد يؤدي إلى الإنتحار ، وهذا بسبب شعور المريض بعدم القدرة على علاجه بسبب ذهابه من طبيب لأخر دون معرفة سبب الألم ، وعدم القدرة على علاج مرض الألم المزمن ، فقد تؤثر الناحية النفسية على المريض ، لذلك يجب علاج هذه المرض في عيادات علاج الألم المزمن والمستمر لدى طبيب مختص ولديه وعي بكيفية استغلال المعرفة الطبية لديه .

مراحل العلاج :

في البداية على الطبيب تحديد سبب الألم حتى يتمكن من علاجه ، وعليه استبعاد الأعراض التي تشير إلى أن المريض في حالة خطر ثم يبدأ في علاج المريض بهدوء دون أن يسبب له أي توتر ، لأن العاملين النفسي والإجتماعي ذات أهمية كبيرة في علاج مرض الألم المزمن ، ولكن يفضل الطبيب التحفظ في إخبار المريض بطرق العلاج التي يقترحها حيث أن الألم قد يظل بعد علاج المسبب له مثل ألام العمود الفقري التي تظهر لدى الشباب .

فقد يظل إحتمال استمرار الألم حتى بعد العلاج الجراحي للمشكلة الوظيفية ، لذلك يفضل علاج الألم المزمن مبكرا قدر الإمكان ، لكن تكاليفه عالية وقد تساوي تكاليف علاج أمراض القلب والسرطان ، فعلى المريض الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بألم متكرر لا يزول بالأدوية المسكنة المتعارف عليها ، وعلى الطبيب أن يقوم بتحويل المريض إلى عيادة ألم مزمن لعلاجه .

طرق العلاج المستخدمة في عيادات علاج الألم المزمن :

يستخدم أجهزة حساسة جدا تستطيع التوصل إلى الأعصاب المسببة للألم وتعرف بالأشعة القوسية ، ويتم إزالة الإلتصاقات في العمود الفقري يواسطة سريان المحلول والأدوية التي تحقن عن طريق المنظار ، وهناك أيضا جهاز الحث الكهربائي ويتم زرعه تحت الجلد بواسطة المضخة الأتوماتيكية لعقار المورفين ، وأيضا شفط الجزء الجيلاتيني الموجود في القرص البيني بالعمود الفقري الذي يضغط على العصب .

الأطباء :

  1. أطباء علاج طب الألم : يعتمدون في العلاج على الأدوية والعلاج الطبيعي .
  2. أطباء علاج الألم بدون جراحة : يمكنه علاج الألم بدون جراحة بواسطة مخدر موضعي وتحديد مكان الألم ومصدره تحت الأشعة وعلاجه باستخدام التقنيات الحديثة .

لكن للأسف عيادات الألم المزمن ليست منتشرة وغير متعارف عليها كثيرا ، إلا أنها أصبحت في الفترة الأخيرة الحل الامثل لعلاج حالات الألم المستمر والمزمن والغير معروف المصدر وهو ما يجعلها من التخصصات المطلوبة للعديد من الحالات المرضية

 

نصائح عن العلاج بالهند يغفل عنها أكثر المسافرون
أحصل عليها مجاناً

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج

2 فكرتين بشأن “عيادات علاج الألم المزمن والمستمر”

  1. اريد السفر الى الهند لعلاج العمود الفقري
    ايضا لدي شخص اخر يريد السفر بصحتبي ويريد علاج عضلات اسفل الظهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ترابجو، دليل العلاج بالخارج