عملية بالمنظار لعلاج التهابات الجيوب الانفية المزمنة

الجيوب الأنفية هي أجواف هوائية متوضعة ضمن الوجنتين, تفرز القليل من المخاط و الذي يتم تصريفه إلى الأنف عبر قنوات صغيرة . من الممكن أن تصاب هذه الجيوب بالالتهاب نتيجة لأسباب عديدة ( منها الزكام و الأخماج السنية و الربو ) .

أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية: –

  • سيلان أنفي ( رشح أو إرتشاح الأنف ).
  • احتقان أنفي .
  • صداع .
  • نقص في حاسة الشم .
  • ألم فوق الجيب الملتهب .

نقول عن التهاب الجيوب أنه مزمن عندما يستمر لأكثر من 12 أسبوع .

العلاج :

يرتكز على علاج الحالة المسببة . مثلاً علاج الخمج السني , علاج الربو ..الخ . بالإضافة إلى تجنب العوامل المحرضة للأعراض كالتدخين .

في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي ( كالستيروئيدات و الصادات الحيوية ) .

علاج صداع الجيوب الأنفية :

من أكثر أعراض التهاب الجيوب إزعاجاً للمريض هو الصداع المرافق , و يتميز هذا الصداع يتوضعه بشكل أساسي في الجبهة و باشتداده لدى التحريك السريع للرأس . و يعتمد علاجه على تناول الصادات الحيوية  و مضادات الهيستامين و مضادات الاحتقان , و في بعض الحالات قد نحتاج العلاج الجراحي كما سنذكر تالياً.

العلاج الجراحي :

يُلجئ إلى العلاج الجراحي في حال عدم التحسن على الرغم من العلاجات المذكورة سابقا ً. الهدف الرئيسي من الجراحة هو تحسين التصريف ضمن الجيب المصاب .

تطورت التقنيات المستخدمة في الهند في الفترة الأخيرة , و بفضل ذلك تتم جميع العمليات حالياً دون الحاجة لإجراء أي شق جراحي في الوجه أو داخل الفم كما كان يُجرى سابقاً .

العملية الأكثر شيوعاً حالياً هي “جراحة الجيوب التنظيرية الوظيفية”, يقوم فيها الجراح بإدخال منظار عبر الأنف , مستخدماً لهذه العملية منظار رفيع صلب و يحتوي على عدسات . يسمح هذا المنظار برؤية مُفّصلة و مُكبّرة لجوف الأنف , يستطيع من خلالها الجراح رؤية فتحات قنوات تصريف الجيب . بعدها يستطيع القيام بإزالة الأنسجة المعيقة لهذه الفتحات . من شأن هذا الأمر تحسين  تصريف الجيب المصاب و التهوية مما يساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية للجيب .

الأذية الناجمة عن العملية جداً منخفضة و نسب نجاح هذه العملية تقارب ال97% مع تحسن شبه كامل للأعراض . و من الممكن أن تجرى تحت التخدير العام أو الموضعي .

العلاج التنظيري لالتهابات الجيوب الانفية المزمنة  في الهند :

كما ذكرنا سابقاً تتوفر أحدث التقنيات التنظيرية في الهند , إضافة لتوفر تقنية “توسيع الجيوب الأنفية بالبالون” و هي واحدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم و تتوفر في القليل من الدول الأسيوية علي رأسها الهند .

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي