تقنيات الليزر في طب وتصحيح مشكلات الأسنان

منذ دخول الليزر في مجال الطب أصبح هناك قورة في التقدم الطبي وخاصة الجراحي وعلاج بعض الأمراض المستعصية ، ودخل الليزر في مجال طب الأسنان مما ساعد في تقليل العمليات الجراحية واستبدال العديد من العمليات بتقنية الليزر .

أشعة الليزر المستخدمة في طب الأسنان

  • الليزر اللين ويمتاز بالطاقة المنخفضة ورخص الثمن وخفة الوزن ، ويسمى أيضا بالليزر البارد ويستخدم هذا النوع من الليزر في علاج وتنشيط الفعاليات الخلوية ، كما أنه عامل مساعد في تجديد الأنسجة ومسرع لعملية الشفاء ، وأيضا يستخدم في تخفيف الألم ، ومعالجة القرحات الموودة بالفم ، ويتمثل هذا الليز في ثلاث صور وهي ليزر هيليوم النيون وليزر غاليوم ألمونيوم زرنيخ ، وليزر زرنيخ الغاليوم .
  • الليزر الصلب وهو يمتاز بالطاقة المرتفعة والثمن المرتفع أيضا ، وإن أكثر أنواع الليزر الصلبة المستخدمة في طب الأسنان ليزر غاز ثاني أكسيد الكربون ، وليزر الأرغون ، وليزر ER,YAG ، وليزر ND:YAG .

مزايا استخدام الليزر

  1. التعقيم .
  2. تقليل حدوث النزيف .
  3. تقليل الشعور بالألم حيث لا يتم استخدام أي أدوات للخياطة ولا يتم فتح الجرح .
  4. يساعد في عملية شفاء الجرح بسرعة
  5. أما فيما يخص الجراحات بالليزر فإن :
  • فإن المريض يشعر بالراحة ودقة القطع ، ويسرع من عملية الشفاء ويمكن الطبيب من تقدير عمق القطع .
  • كما يتم التقليل من استخدام المخدر أو ربما الاستغناء عنه تماما .

تطبيقات استخدام الليزر في طب الأسنان

يستخدم الليزر في معالجة النسج الصلبة فهو يساعد في إزالة النخر ، وأيضا يساعد في معالجة حساسية الأسنان ، وتعقيم جذور الأسنان ، ومعالجة إلتهاب اللثة ، والجيوب اللثوية وإعادة تشكيل حدود اللثة غير المنتظمة وتجميلها وعلاج اللثة المنتفخة أو المتورمة ، وتحسين مظهر الأسنان والإبتسامة ، ومعالجة الخراجات في منطقة الفم واستئصال الأورام .

حدود الأمان في أجهزة الليزر

إن جهاز الليزر مجهز بإجراءات الأمان وعليه بعض التعليمات التي يلتزم بها الطبيب ، ولكن يجب مراعاة عدم دخول الأفراد أثناء الجراحة أو وجود السوائل بالقرب من جهاز الليزر ، والإلتزام وعدم الحركة ، كما أن المريض والفريق الطبي يرتدي نظارات واقية ضد أشعة الليزر .

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي