تعد ألمانيا أحد أفضل أماكن الرعاية الصحية في أوروبا والعالم كله ، وهي تعتبر أفضل مكان لعلاج جراحات الركبة والغضروف وتمزق الأربطة وهي الإختيار الأول للاعبي كرة القدم العالميين ، وهي تحتل هذه المكانة منذ مئات السنين ومازالت حتى الأن .

يأتي إلى ألمانيا العديد من السياح من دول شرق أوروبا مثل بلغاريا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا ، ويستطيع هؤلاء السياح دفع تكاليف مرتفعة الثمن للعلاج بها ، وتتميز ألمانيا بقلة فترة الإنتظار بها بعكس بريطانيا وكندا ، ويأتي المرضى من الدول العربية وخاصة دول الخليج للاستفادة من الخدمة العلاجية المميزة بها .

نظام الرعاية الصحة :

وتمتلك ألمانيا عدد أطباء كبير جدا وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، حيث يوجد 368 طبيب لعلاج كل مائة الف شخص ، وهو متوسط أكبر من متوسط دولتي أمريكا وكندا ، ويحكم القانون الألماني المستشفيات بوجود برامج لمراقبة الجودة وتشرف عليها الحكومة ، وهذا البرنامج حائز على شهادات وإعتمادات من المعقد الألماني لتوحيد المعايير والجمعية العلمية للطب عن بعد .

وضعت الحكومة الألمانية برنامج تدريبي شديد ودقيق للأطباء الألمان حتى يتمكنوا من ممارسة المهنة بحرفية شديدة ، وأيضا يتم تقسيم دراسة الطب في ألمانيا إلى جزئين وهما دراسة تمهيدية للعلوم الأساسية ثم دراسة إكلينيكية عملية ” تطبيقية ” ، وهي تلي فترة الدراسة في الجامعة وايضا تلي مرحلة النجاح في إختبار المجلس الطبي ويجب على الطبيب أن يخضع إلى برنامج تدريبي تخصصي لمدة تصل إلى سبع سنوات بعد الإنتهاء من المرحلتين السابقتين ، ثم يخضع إلى إختبار طبي أخر حتى يسمح له بممارسة المهنة في المستشفيات الكبيرة والمتخصصة في السياحة العلاجية .

أفضل المستشفيات في ألمانيا :

تعتبر مستشفى هايدلبرج الجامعية من أفضل مراكز العلاج في ألمانيا ، وأيضا مركز هامبورج – إبندورف الجامعي وهو يعد مستشفى حديث جدا ، كما يمتلك أحدث الأجهزة التقنية في أوروبا وأكثر المستشفيات إبتكارا ، ومستشفى شتوتجارت تمتلك 50 عيادة وتغطي كافة التخصصات الطبية ، وتحول إليها حالات الأورام والأنف والأذن والحنجرة .

أهم العلاجات في ألمانيا :

تعمل المستشفيات في ألمانيا على تقديم كافة أنواع العلاج لمختلف الأمراض وتكون فائقة الجودة ، كما أن الرعاية الصحية تكون على أعلى مستوى ، لذلك هي مركز عالمي لعلاج كافة الأمراض المستعصية والبسيطة ، مع خدمة السياحة والتمتع بالأماكن السياحية بها في فترة النقاهة الخاصة بالمريض التي يقضيها المريض هناك ، وتمتلك ألمانيا أحد أفضل قوانين الخدمة المهنية لذلك يقل بها الأخطاء الطبية ، كما أن قوانين الممارسات الطبية في أمريكا يعتمد على مواد القانون المدني الألماني الخاص بالمسئولية القانونية .

مزايا العلاج في ألمانيا :

  • تمتلك أحدث الأجهزة وتقنيات العلاج ، وتتبع أعلى معايير الجودة العالمية .
  • يتاح بها العلاج بكافة الوسائل والطرق العلاجية والتي قد لا توجد في بعض الدول الأخرى .
  • تأهيل الأطباء على أعلى مستوى .
  • سلامة المريض هي الأهم بالنسبة للطاقم الطبي ، كما أن معدلات الجريمة منخفضة ، وليست هناك أي إضطرابات سياسية .

العيوب :

  • تكاليف العلاج بها مرتفعة كثيرا .
  • لا تهتم ألمانيا بالخصوصية ، فقد لا توفر المستشفى أردية للكشف الطبي ، ويسمح للمريض بجلب أردية معه .
  • تعتبر اللغة عائق في ألمانيا ، حيث لا يتحدثون اللغة العربية ، ولكن اللغة الإنجليزية جيدة جدا لديهم ، وهناك بعض المستشفيات التي يوجد بها أقسام لعلاج الأجانب .

يحتاج السفر إلى ألمانيا من الدول العربية إلى متوسط زمني قد يصل إلى سبع ساعات بالطائرة من المدن البعيدة مثل دبي ومسقط فهما حوالي ست ساعات ونصف ، وتونس وليبيا من أقرب الدول إلى ألمانيا فهما يحتاجان تقريبا غلى ساعتين ونصف .

أرسل لأصدقاءك