علاج الفشل أو القصور الكلوي وغسيل الكلي

تأخذ الكلية شكل حبة الفاصولياء وتقع الكليتان على جانبي العمود الفقري في أسفل البطن ، وهي مسئولة عن تطهير وتخليص الجسم من السموم ، والأملاح الزائدة في الجسم لمنع ترسبها ، وتخرج السموم من الجسم في صورة بول عبر المثانة ، وتعمل أيضا الكليتان على معادلة نسبة الحموضة في الدم عن طريق إفراز أملاح قلوية عند الحاجة .

ويتسبب قصور الكلي في إرتفاع نسبة الكرياتينين ، وزيادة نسبة التسمم البولي بالبولينا ، كما تنخفض نسبة الكريات الحمراء في الدم ، وإذا تم إهماله فإنه يؤدي إلى تطور المخاطر وتحوله إلى أورام .

مراحل علاج الفشل الكلوي

في الغالب يرتبط مرض القصور الكلوي بأمراض السكر وتصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم ، ويكون تطور مرض الكلية بطيئا فقد يستغرق سنوات حتى يتحول الموضوع إلى فشل كلوي ، وقد يؤدي إلى الوفاة ، ويتم الكشف عليه عن طريق تحاليل زلال البول وتحاليل الكيراتينين في الدم .

  • علاج القصور الكلوي في المرحلة الأولى .

يتم علاج المرض في المرحلة الأولى بتناول الأدوية المضرة للبول والإلتزام بتعليمات الطبيب وبالجرعات المحددة ، ويوصف له أدوية تعمل على خفض زلال البول وتبطئ من تلف الكلى ، ويتم ذلك بعد التأكد من إستقرار وظائف الكلى ، ويعطى له أيضا أدوية تقلل نسبة الدهون في الدم لتحمي الأوعية الدموية للمريض من النصلب وتحمي الكلى من التلف ، ولا يتم وصف هذا الدواء للمرأة الحامل .

ويوصف للمريض أيضا أدوية تسبب سيولة في الدم لمنع تجلط الدم ، ويعطى له أدوية بديلة للبروتينات .

  • علاج القصور الكلوي في مراحله المتقدمة
  1. يأخذ المريض نفس الأدوية المذكورة سابقا ، ولكنه يمنع عنه الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز والمكسرات ، وأيضا الأغذية الغنية بالفوسفور مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبروتين أيضا ، وقد يلجأ الطبيب إلى إيقاف بعض الأدوية حسب الحالة .
  2. ستم التقليل أيضا من تناول الملح ويعطى أدوية تقلل من نسبة الفوسفور في الدم ، ويعطى إبرة أٍبوعيا تدعى إيبو لكي تحافظ على نسبة الحديد في الدم .
  3. يقلل المريض من شرب السوائل بحيث لا تتعدى لتر ونصف في اليوم .
  4. إذا لم يستطع الطبيب الحفاظ على معدل التسمم في الدم يلجأ إلى عملية الغسيل الكلوي أو زراعة الكلى .
  • علاج القصور الكلوي في المرحلة النهائية

في هذه المرحلة يلزم على المريض إما غسيل الكلى سواء بالأوعية الدموية أو عبر الغشاء البيريتوني أو أن يلجأ المريض إلى زراعة الكلى .

عملية الغسيل الكوي تتلخص في تنقية الدم من السموم عن طريق جهاز يدخل فيه دم المريض ويتم تنقيته ثم يتم إعادته مرة أخرى إلى الجسم ، أما زراعة الكلى فتحتاج إلى متبرع يكون متفق مع عينة الأنسجة في كلى المريض ويتم إستبدال إحدى الكليتين .

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي