عملية زراعة أو نقل الكلي وشروط التبرع بالكلي

يحتاج المرضى الذين يعانون من قصور كلوي نهائي إلى استبدال الكلية المصابة بالفشل الكلوي ، بكلية أخرى سليمة من متبرع سليم ، لذلك يلجأ الأطباء إلى عملية زراعة الكلية لهؤلاء المرضى ولكن وفقا لبعض المعايير والشروط .للمتلقي والمتبرع حتى تنجح العملية ولا تحدث مضاعفات خطيرة للمتلقي ، وسنوضح في المقالة التالية عملية زراعة الكلى وشروط التبرع .

مراحل زراعة الكلية

  1. الكشف عن الحالة الصحية للمريض

في هذه المرحلة يكشف الطبيب عن صحة المريض العامة ليحدد مدى إمكانية القيام بعملية زرع الكلى ، حيث يقوم الطبيب بفحص المريض ليتأكد من صحته البدنية والعقلية ويدرس تأثر المريض بالأدوية بعد العملية وقدرته على تناولها .

  1. البحث عن كلية للمريض

يمكن الحصول على كلية من مصدرين إما من متبرع حي ويكون في الغالب من الأقارب ، أو يستطيع المريض أن يحصل على الكلية من شخص يعيش على الأجهزة أي متوفي دماغيا ، يفضل الزراعة من متبرع حي لأن نسب نجاحها تكون أكبر ، ولا داعي للخوف على المتبرع الحي فهو يتم التأكد من سلامته الصحية في البداية وأن نقل إحدى كليته لن يؤثر على حياته أو يعرضه لمشاكل صحية .

لعرض التقارير علي الطبيب أضغط هنــــا

 

  1. العملية الجراحية

تزرع الكلية أمام عظام الورك في الجهى اليمنى أو السفلى من أسفل البطن ويحتاج الطبيب من 3 إلى 5 ساعات حتى ينتهي من عملية نزع الكلية التي تعاني من القصور وإستبدالها بالكلية السليمة ، ثم يخرج المريض إلى غرفة العناية المركزة لمراقبة الوظائف الحيوية للجسم ، ويظل المريض في المشفى لمدة تتراوح من 4 إلى 7 أيام .

  1. مساعدة المريض على التعافي بعد العملية

الفترة الأولى من العملية هي الأهم حيث يتم تدريب المريض على كيفية التعايش مع الظروف الجديدة ، ويوضح له الطبيب أهمية الإلتزام بأخذ الأدوية في مواعيدها ، كما أنه في هذه المرحلة يعرف الطبيب مدى استجابة الجسم للكلية الجديدة .

المضاعفات المحتملة للعملية :

  • حدوث إلتهابات ولكنه يعالج بالأدوية .
  • رفض المريض للكلية الجديدة ويتم التغلب عليه بالإلتزام بأخذ الأدوية في مواعيدها .
  • إرتفاع ضغط الدم ، وأيضا إرتفاع نسبة السكر في الدم .
  • هناك إحتمال أن يعاني المريض من زيادة في الوزن .
  • قد يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم .

الشروط الواجب توافرها في المتبرع

  1. ألا يعاني المتبرع من أي مرض مزمن مثل السكر والضغط وأمراض القلب …..إلخ .
  2. أن تكون كليته الأخرى سليمة تماما وقادرة على تأدية وظائف الكلية .
  3. توافق فصيلة دم المريض مع فصيلة دم المتبرع .
  4. توافق وتطابق أنسجة كلية المتبرع مع أنسجة كلية المريض حتى لا يحدث رفض وتسوء حالة المتلقي .
  5. لا يقل عمر المتبرع عن 18 عاما ولا يزيد عن 60 عاما .

كيف يتم تحديد التوافق في الأنسجة البشرية

من المعروف أن لكل إنسان المادة الوراثية الخاصة به ، فهي مثل بصمة الإصبع ، ولكن يتم توريث المادة الوراثية لذلك يفضل أن تنقل الكلية من الأقارب لأن إحتمال بقاء الكلية في الجسم تكون أطول ، وتقلل من عملية رفض الجسم ، وقبل زراعة الكلية يتم عدة إختبارات لتحديد مدى تطابق الكليتين  .

شروط التبرع بالكلى :

يستطيع أي شخص أن يتبرع بكليته لصالح أحد أفراد عائلته أو أي شخص أخر ، ولكن التبرع بالكلية يخضع لعدة شروط ، و هذه الشروط هي : أن يكون المتبرع لديه السن القانونية ، و أن يكون يتمتع بصحة جيدة و قواها العقلية سليمة ، و غير مصاب بالجنون ، أن يمضي و يتحمل مسؤولية كافة المضاعفات المرضية التي قد تحدث له سواء أثناء إجراء العملية ، أو بعد إجرائها ، أن تكون فصيلة الدم للمتبرع هي نفس فصيلة الشخص المصاب .

هل عملية زراعة الكلى خطيرة ؟

تعتبر عملية زراعة الكلى من بين أخطر العمليات الجراحية التي قد تترتب عليها بعد الحالات الغير المرغوب فيها ، مثل رفض جسم الشخص المصاب للكلية التي تم زرعها فيه ، و رغم ذلك فعلى العموم يمكن اعتبار أن زراعة الكلى عملية ناجحة لأنها نجحت مع معظم المصابين ، و فشلت مع نسبة قليلة من المصابين بمرض الكلية .

تطابق الأنسجة لزراعة الكلى :

تطابق الأنسجة لزراعة الكلى هو شرط من شروط قبول الشخص المتبرع بالكلى ، و يعني أن تتوافق أنسجة الشخص المتبرع مع الشخص المصاب الذي يرغب بزرع الكية ، و الأنسجة التي يجب أن تكون متطابقة هي نوع فصيلة الدم ، نوع الجيني .

إن زراعة الكلى من متبرع لا تطابق أنسجته مع الشخص المصاب ، قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة ، و نسبة نجاح العملية في هذه الحالة تكون ضعيفة جدا.

عملية التبرع بالكلى :

إن عملية التبرع بالكلى هي عملية جراحية يخضع له الشخص المتبرع السليم من أجل منح كليته السليمة للشخص المصاب ، و تتم هذه العملية بعد التأكد من توفر في المتبرع الشروط القانونية للتبرع بالكلى .

 

عملية زراعة الكلى :

تعبر عملية زراعة الكلى من العمليات الجراحية الكبيرة ، التي تتطلب معدات و أجهزة و تقنيات عالية ، بالإضافة إلى أنه يجب أن يشرف عليها طاقم تقني متخصص في زراعة الكلى .

عملية نقل الكلية :

عملية نقل الكلية أو الكلى هي عملية جراحية يخضع إليها الشخص المتبرع بكليته و الشخص المصاب ، حيث يتم نقل الكلية السليمة من الشخص المتبرع إلى الشخص المصاب .

 

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي