علاج حصي الكلي وتفتيت الحصوات بالليزر

يشتكي نسبة كبيرة من الأفراد بسبب وجود حصوات في مجرى البول سواء كانت على الكلى أو الحالب أو المثانة ، وتنشأ هذه الحصوات بسبب زيادة الأملاح في الجسم وقلة شرب الماء ، فتتكون هذه الحصوات على الكلى ويتفتت بعض أجزائها مع حركة الجسم الداخلية لينزل أجزاء منها إلى الحالب والمثانة وتتسبب في حدوث إلتهابات بولية ونزول الدم عند التبول ، ويمكن أن تتطور لتصبح أورام ، أو فشل كلوي .

أنواع التدخلات الطبية لتفتيت الحصوات

هناك ثلاث طرق لعلاج الحصوات وهي التدخل الجراحي وإزالتها بالكامل ، أو التفتيت بإستخدام الموجات الصوتية وذلك في حالة الحصوات الكبير ، أما في حالة الحصوات الصغيرة التي يمكن الوصول إليها بإستخدام المنظار الطبي ، فيتم إستخدام تفتيت الحصوات بإستخدام الليزر .

تعتبر عملية تفتيت الحصى بالليزر من العمليات السهلة التي يتم فيها استخدام أنبوب مرن يصل عبر الإحليل إلى المثانة والجزء السفلي من الحالب ، وتستخدم أشعة قليلة وقوية من الليزر بإستخدام الجهاز البصري الليفي لتحطيم الحصوة بعد تحديد موقعها بالمنظار، وتجرى هذه العملية تحت تخدير عام ، وهي تقنية أمنة جدا في تفتيت الحصوات ، ويعود المريض بعد العملية مباشرة إلى منزله .

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي