تقويم الأسنان الثابت والمتحرك وتجميل الأسنان وتصميم الإبتسامة

يرى معظم الأفراد أن الأسنان الجميلة والبراقة هي سر من أسرار الجمال ، وأن الأبتسامة الرائعة تعطي بياض للوجه أيضا وتكمل ملامحه ، لذلك يعتبر تقويم الأسنان من أهم عمليات تجميل الأسنان .

فوائد تقويم الأسنان

  1. تعالج الفراغات بين الأسنان .
  2. تعالج الأسنان المائلة ، .
  3. كما أن التقويم يعالج بروز الأسنان وعد إنتظامها .
  4. تعالج الأسنان المستديرة .
  5. تعالج أيضا بروز أحد الفكين وعدم تناسبهما مع بعضهما .

أنواع تقويم الأسنان

  • التقويم الثابت للأسنان وهو يثبت في الأسنان ولا يستطيع المريض خلعه ، وهذا التقويم هو الأكثر استخداما لأن نتائجه تكون فعالة جدا ويتكون تقويم الأسنان الثابت من ثلاثة أنواع وهي

التقويم المعدني : هو الأسرع في عملية الشفاء وأرخص في الثمن لكن من عيوبه أنه يكون ظاهر بصورة ملحوظة .

التقويم الشفاف : لا يظهر بوضوح لذلك يفضله العديد من الأفراد ولكنه أعلى في التكلفة من التقويم المعدني ، ويصنع من السيراميك أو البلاستيك ، ولكنه يحتاج إلى طبيب ماهر لأنه إذا تم تركيبه بصورة خاطئة قد يحدث تأكل لطبقة المينا في الأسنان وهي تسبب مشاكل كثيرة إذا تأكلت ، ولا يحتاج المريض إلى كثرة زيارة الطبيب كما هو الحال في التقويم المعدني والداخلي لتنظيف التقويم والأسنان جيدا حتى لا يحدث تسوس أو التهابات في اللثة .

التقويم الداخلي : يكون تركيب التقويم من داخل الفم خلف الأسنان وهو الأغلى في الثمن ، كما أنه يحتاج إلى مدة شفاء طويلة ، ويحتاج إلى طبيب ماهر لتركيبه .

  • التقويم المتحرك للأسنان وهنا يسيتطيع المريض أن يخلع التقويم ويركبه بسهولة ، مما يجعله يأخذ فترة أكبر في العلاج بل يعتبره بعض الأطباء غير مجدي لعدم إلتزام المرضي بتركيبه لفترات طويلة ، ولا يستخدم إلا في حالات قليلة جدا يكون فيها التعديلات بسيطة .

فكرة تقويم الأسنان

تعتمد فكرة تقويم الأسنان على تثبيت السن في مكانه الطبيعي والضغط عليه ، ولكنها تستغرق الكثير من الوقت حسب كل حالة وقد تصل المدة من ستة شهور إلى عام ونصف ، ويمكن لأي فرد تركيب تقويم الأسنان فوق عمر الاربعة عشر عاما .

بعد إزالة تقويم الأسنان

إذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة هولويود ، فبعد تقويم الأسنان يقوم الطبيب بلصق قشور تجميلية فوق الأسنان ليعالج الإصفرار وبهذا يستطيع تجميل هيئة الأسنان والحصول على ابتسامة جميلة دون أي قلق ، ويتم أيضا معالجة اللثة إذا كانت تعاني من بعض الإلتهابات لمنع النزيف ومعالجة تسوس الأسنان .

شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي