تعتبر تايلاند من دول السياحة العلاجية ، وهي إحدى الدول الرائدة في أسيا وتجذب السياح إليها من كافة دول العالم ، وذلك بسبب إنخفاض التكلفة العلاجية وأيضا جودة المستشفيات والخدمة العلاجية الممتازة في المراكز الطبية ، وتحتوي تايلاند على أكثر من ألف مستشفى ، وتمتلك أكبر مستشفى خاصة تعتمد عاى نظام ISO 9001 في أسيا ، وأمتلكت أول مشفى يحصل على إعتماد JCI ” اللجنة المشتركة الدولية لإعتماد مؤسسات الرعاية الصحية ” .

وتجذب المستشفيات الخاصة السياح بنسبة كبيرة ، حيث حصلت 37 مشفى خاص على إعتماد JCI ، وتعد مستشفى برمنجراد الدولي ، ومستشفيات ساميتيفيج ، ومجموعة مستشفيات بانكوك من أفضل المستشفيات في تايلاند ، فهي تتصدر قائمة المستفيات الخاصة في تايلاند ، وأصبحت تمتلك شهرة عالمية حيث أنها تقدم الخدمات بشكل رئيسي للأجانب ، ويتراوح عدد المرضى الأجانب بين 30 : 50 % ، لرخص هذه المستشفيات عن المستشفيات في الدول الأخرى .

ويعتقد سكان تايلاند أن الخدمة بهذه المستشفيات عالية جدا ، لإنخفاض الرواتب في تايلاند لكنها رخيصة بالنسبة للسياح بالنسبة إلى مصاريف العلاج في دولهم وخاصة أوروبا وأمريكا .

أشهر الفحوصات الطبية في تايلاند :

يقوم السياح بالكثير من الفحوصات العلاجية في تايلاند لكننا سنلخص أشهر الجراحات في النقاط التالية :

  • عمليات الأسنان : وهي تشمل كافة علاجات الأسنان وأعقد الجراحات ، وأغلب مستشفيات تايلاند مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة ومعايير الخدمة عالية جدا بها .
  • برامج الفحص الطبي : أصبحت هذه البرامج رائجة جدا في السياحة العلاجية في الفترة الأخيرة ، وتزداد هذه الفحوصات للمرضى في سن الأربعين والخمسين .
  • جراحات التجميل : وتكلفتها اقل بكثير من الولايات المتحدة الأمريكية .
  • عمليات القلب : تحتوي العديد من المستشفيات على مراكز لجراحات القلب والأوعية الدموية ، مثل عمليات المجازة القلبية ، وعملية استبدال الصمامات وتقيع الشرايين … إلخ .
  • جراحة العظام : بالإضافة إلى الجراحات الشائعة يوجد أيضا الجراحات الدقيقة ” MAS ” ، والجراحات التي تتم بمساعدة الكمبيوتر ” CAS ” ، وأيضا جراحات إستبدال مفاصل الركبة والحوض ، وجراحات العمود الفقري .
  • جراحات العقم : وتتمثل في التخصيب داخل رحم الأنثى ، والحقن المجهري ، والتشخيص الجنيني قبل الإخصاب ، وهي أرخص بكثير من الدول المتقدمة .
  • ذلك بجانب جراحات علاج السمنة مثل ربط المعدة ، وجراحات العيون من ليزلك إلى إزالة المياه البيضاء وغيرها .

 

أهم المستشفيات في تايلاند :

  • مستشفى برمنجراد الدولي : وعالجت أكثر من نصف مليون مريض أجنبي ، وكانوا من 190 دولة حول العالم ، وحصل أكثر من الف طبيب هناك على تدريب دولي ، وإعتمادات دولية ، وحصل 200 طبيب من هؤلاء الأطباء على إعتماد المركز الطبي الأمريكي .
  • مستشفيات ساميتيجفيج : وهي عبارة عن مجموعة مشفيات في كبير ، وتحتوي المستشفى على أجهزة ومعدات طبيبة يتم مقارنتها بالأجهزة الطبية الموجودة في أمريكا وكندا وأوروبا .
  • مجموعة مستشفيات بانكوك : تمتلك شبكة كبيرة من المستشفيات الموزعة على المدن في تايلاند ، كما تمتلك مركز طبي دولي متخصص في علاج السياح ، ولديهم مترجمين للمرضى ، وبه أيضا مركز طبي ياباني يحتوي على أطباء وممرضين يتحدثون اليابانية .

مزايا السياحة العلاجية في تايلاند :

بجانب إنخفاض التكلفة بالنسبة إلى الدول الغربية ، وإمتلاكها إلى طاقم طبي على أعلى مستوى ، فإنها تحتوي على بنية سياحية متطورة يستطيع المريض أن يتمتع بالمناظر السياحية الخلابة أثناء فترة النقاهة ، والفنادق أيضا على أعلى مستوى .

العيوب :

في الغالب يكون معظم الأطباء متخصصون جدا ، لذل على المريض الذي يعاني من مرض غير معروف أسبابه إلى الذهاب في البداية إلى أطباء الباطنة ، كما أن بعضهم يعملون بدوام جزئي لذلك يلجئون إلى جدول محدد ولا يتم تغيره ، وأيضا خدمات الإسعاف ليست جيدة وخاصة النقل الجوي في حالات الإزدحام.

وقد إزدادت معدلات السياحة العلاجية في تايلاند بالسنوات الأخيرة بنسبة 20 % من مجموع السياحة العلاجية ، وتعد اليابان والشرق الأوسط وأستراليا وأمريكا والصين وأوروبا الغربية وبريطانيا أكثر الدول التي يأتي سياحها للعلاج في تايلاند .

أرسل لأصدقاءك