تزدهر السياحة العلاجية في تركيا يوما بعد يوم ، فهي تقدم خدمات علاجية وطبية على أعلى مستوى ، وتدمج بين خدمة العلاج المميزة وخدمة البقاء في فنادق خمسة نجوم ، والتمتع بالمظاهر الطبيعية الخلابة والأماكن السياحية بتركيا ، لذلك تجذب العديد من السياح حول العالم وخاصة البلاد الأوروبية مثل أوكرانيا وألمانيا وهولندا ورومانيا ، وأيضا تجذب الدول العربية وبلدان الشرق الأوسط .

وحاولت تركيا كثيرا الإنضمام إلى دول الإتحاد الأوربي ، لذلك جهزت المراكز الصحية والمنشأت الطبية سواء الحكومية والخاصة نظام شديد لتطبيق معايير الجودة الصحية والتقنية العالمية ، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة التركية ، وكل ذلك محاولة منها في منافسة الدول الغربية ، وعلى الرغم من فشل محاولاتها في الإنضمام إلى الإتحاد الأوربي ، إلا أنها أصبحت تمتلك أحد أكبر مراكز السياحة العلاجية على مستوى العالم ، ونظام الرعاية الصحية هناك على أعلى مستوى .

الرعاية الصحية :

تدير وزارة الصحة حوالي 55 % من المستشفيات الموجودة في تركيا ، وهي حوالي 1200 مستشفى ، وباقي المستشفيات تمتلكها جامعات وشركات خاصة وأيضا بعض الجهات الأجنبية ، وحصلت تركيا على إعتمادات دولية كثيرة مثل إعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCI، وأيضا إعتماد منظمات الرعاية الصحية JACHO، وايضا إعتماد ISO .

يتحدث أغلب الأطباء في تركيا العديد من اللغات ، وتم إعتماد الطاقم الطبي من الجمعية الطبية التركية ، وإمتلاكهم لعضوية العديد من المنظمات المتخصصة العالمية والمحلية مثل الجمعية الطبية لأمراض النساء ، والجمعية التركية لجراحة القلب والأوعية الدموية …. وغيرها .

أفضل المشفيات في تركيا :

تمتلك تركيا أكثر من 30 مشفى معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة ، وهو أكبر عدد حصلت عليه أي دولة في العالم ، لذلك تتفاخر تركيا كثيرا بالأمر ، وتتعاون بعض المستشفيات مع كلية هارفارد للطب ، وأيضا مجموعة هبكنز الطبية ، وغيرهم من مقدمي الخدمات الطبية في أمريكا ، كما أن الطاقم الطبي لديها يمتلك شهادة زمالة من منظمات وجمعيات عالمية ، وتم تدريب العديد منهم في الدول الغربية وهم أكثر من 35 % من نسبة الأطباء العاملين في تركيا ، بالإضافة إلى إمتلاكها أحدث الأجهزة التقنية في مجال الطب .

يعد مركز الأناضول الطبي في جبزي وهي بالقرب من إسطنبول ، من أفضل المستشفيات في تركيا وهو تابع لمجموعة جون هوبكنز ، وأيضا مستشفى آسيبادم آتاكنت الجامعي والذي يقع في مدينة إسطنبول وهي تشتهر بجراحة القلب والأوعية الدموية وأيضا الطب النووي وطب الأورام ، ومستشفى إيستيثيكا لجراحات التجميل المختلفة ، وتقع أيضا في إسطنبول .

يوجد هناك أيضا مستشفى ليف وتقع في إسطنبول ، ومستشفى هيسار إنتركونتيننتال في إسطنبول ، ومركز فوربس لزراعة الشعر ، وهو يعمل بهذا المجال منذ 10 سنوات ، ومجمع مستشفيات ميديكال بارك أنطاليا في مدينة أنطاليا ، وأيضا مستشفى تكسيم الألماني ويقع أيضا في إسطنبول ، وغيرها من المشفيات التي تقدم أفضل الخدمات العلاجية .

وتمتلك تركيا واحد من أفضل قوانين الممارسة المهنية ، ويقل بها عدد القضايا المرفوعة عن سوء الخدمة العلاجية ، وتقوم الحكومة بدفع الأموال للمتضررين وذلك بسبب متابعة جمعية الطب الشرعي الذي تم إنشاؤها في تركيا ، وتركيزها على الحالات القانونية المتعلقة بسوء الممارسات المهنية .

تتميز تركيا بعلاج أمراض السمنة ، وجراحات التجميل ، وزراعة الأعضاء خاصة الكلى والكبد ، جراحات القلب ، وجراحة العظام ، وجراحات الفم والأسنان ، ويسهل الوصول إلى تركيا من كافة دول العالم بالخطوط الجوية المختلفة ، فيصل إليها يوميا أكثر من 300 رحلة يوميا من أنحاء العالم ، ومتوسط زمن الطيران بالساعات من الدول العربية إلى تركيا لا يتعدى الخمس ساعات ، وتعتبر الإمارات أحد أبعد الدول العربية عن تركيا ويبلغ زمن الطيران حوالي أربع ساعات .

السلبيات :

معظم الشعب التركي لا يتقن اللغة العربية ، أو حتى اللغة الإنجليزية ، لكن نتيجة لقربها من الوطن العربي تمتلك بعض المستشفيات قسم خاص لعلاج العرب ، وأيضا خدمة تسجيل البيانات بالمستشفيات غير جيدة .

أرسل لأصدقاءك