يعتبر الورم السمعي من الأورام الحميدة التي تصيب العصب القحفي الثامن ” العصب الدهليزي القوقعي ” ، وهذا العصب يعمل على ربط الأذن الداخلية بأجزاء الدماغ ، وتساعد في عملية نقل الصوت وإرسال المعلومات إلى المخ ، كما أنه له دور مهم في الحفاظ على توازن الجسم ، ويكون نمو هذا الورم بطيئا لفترات طويلة ، ولكنه يعمل على الضغط على جذع الدماغ والمخيخ كلما إزداد حجمه ، مما قد يؤدي إلى الوفاة ، وأسبابه في الغالب وراثية نتيجة وجود خلل بالجينات ، وأيضا قد ينتج بسبب كثرة التعرض للضوضاء .

يعد فقد السمع من أشهر أعراض ورم العصب السمعي ، وقد يكون فقد السمع تدريجي أو مفاجئ في بعض الأحيان ، أو الإصابة بطنين الأذن أو الشعور بتخدير الوجه ، وفقد القدرة على الإتزان .

العلاج :

يلجأ الطبيب في البداية إلى متابعة نمو الورم وحجمه وذلك بواسطة فحوصات  ” MRI ” أو الرنين المغناطيسي ، فإذا كان الورم صغير ولا يشكل ضغط على الأعصاب لا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي ، أما إذا كان الورم كبير ويزداد نموه بسرعة يتم علاجه بالعلاج الإشعاعي بواسطة أشعة الجاما نايف ، وهنا يتم تركيز كمية من الإشعاعات على الورم حتى يتم وقف نموه ، وفي الغالب لا يكون هناك أعراض جانبية لهذه العملية ، كما لا يصاب السمع بضرر ، لكنه من العلاجات الحديثة التي لم يتم إختبارها بالشكل الكافي ، ويستمر العلاج لجلسة واحدة ولا يحتاج أكثر من ساعة ونصف ، ويغادر المريض المشفى في نفس يوم العملية.

قد يتطلب الورم إجراء عملية استئصال جراحي للورم ، وذلك عندما يصاب السمع بضرر كبير ، حيث يتم إزالة الورم من خلال الأذن عن طريق ثقب خلف الأذن ، ويكون المريض تحت التخدير الكلي ، وبالرغم من سهولة هذه العملية إلا أنه قد يحدث ضرر بعصب الوجه وعصب السمع وجذع الدماغ .

مراحل العلاج :

يقسم العلاج إلى ثلاثة مراحل :

  • أولا : المراقبة وعمل إختبارات للسمع والتأكد من عدم وجود مشاكل عصبية ، وذلك عن طريق استخدام الأشعة الكهرومغناطيسية ، ثم يتم عمل سلسلة من الأشعة المقطعية للحصول على صورة لباطن الرأس .
  • ثانيا : تحديد طريقة العلاج وتكون تبعا لحجم الورم ومكانه وسرعة نموه والحالة الصحية العامة للمريض ، ويحدد الطبيب ما إذا كان سيلجأ إلى الجراحة أم الأشعة المركزة كما ذكرنا سابقا .
  • ثالثا : المتابعة بعد العملية ، والبعد عن التعرض للضوضاء لفترات طويلة ، والإبتعاد عن الأصوات العالية .
شارك المعلومة عساك تفيد مريض يحتاج
شارك
دكتور. أحمد علي

طبيب وخبير في التدوين الطبي، حاصل علي درجة الماجستير في العلوم الطبية عام 2009 ومهتم بالتدوين ونشر الثقافة الطبية والكتابة عنها، أقوم بمراجعة ونشر المحتوي الطبي علي موقع ترابجو بطريقة مبسطة للقارئ الغير متخصص.

مراجعة :
دكتور. أحمد علي